الأحد، 8 أغسطس 2010

برنارد شو و ازمة تدريس مسرحيته "جان دارك" في جامعة القاهرة

لا يسعني الا ان اقول بانه لا بد من ان يستحي اعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة على انفسهم. ان ما هو وارد في المسرحية لا يعبر عن وجهة نظري. انما هو وجهة نظر الكنيسة الكاثوليكية في القرون الوسطى. ان كانت المشكلة اثارتها مجموعة من الاميين فلا تثريب عليهم , لكن ان يقوم بذلك مجموعة تعتبر نفسها مثقفة ... او جامعة فاني اتعجب كيف بامكانهم اساءة فهم الموضوع؟ اليس بامكانهم ان يفهموا بان المقارنة بين القديس بطرس و النبي محمد في المسرحية انما هي اطراء بالنبي؟ لماذا لا يعيدوا قراءة ما يقوله النبيل الانكليزي (امير مقاطعة ووريك)والذي سبق له المشاركة في الحرب الصليبية ضد المسلمين.؟ فهذا الرجل ينبري فورا لمحاججة الاسقف الذي ينتقص من مكانة النبي بقوله ان النبي كان مجرد راعي جمال , فيرد عليه النبيل الانكليزي بان ان كان هناك ثمة عيب في راعي جمال فان القديس بطرس كان صياد سمك . علاوة على انه يشيد بالخلق الاسلامي الحميد , حتى على حساب الفضائل المسيحية. ليس بوسع احد ان يقرا هذا و يسئ الفهم. كما وان النبي محمد كان و ما يزال احد ابطالي. واني لست من يهاجم النبي بهذه الاقوال انما هو كوجون اسقف كنيسة انا لا انتمي اليها , وهو ليس يعيش بين ظهرانينا حاليا انما عاش في القرن الخامس عشر. و هكذا تكتب المسرحيات للناس . و ان آخر كلمة اقولها بصدد الموضوع انه يجب اقالة كافة الاساتذة من مناصبهم على الفور ---اما بالنسبة للطلبة فاني اسامحهم على الاكثر.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اعلاه ترجمتي لنص رسالة برنارد شو ردا على عملية سحب مسرحيته "القديسة جان دارك" من المنهج المقرر على طلبة كلية الآداب بجامعة القاهرة . نشرت هذه الرسالة في صحيفة "نيوز كرونيكل" في عدده الصادر يوم 14 مارس 1939

وقد احال الي نص الرسالة صديقي الناقد ايريك بنتلي من نيويورك
*                                     *                                       *
نشبت الازمة سنة 1939 وكان العميد طه حسين و قد قدم استقالته بعد الازمة. كان سبب الازمة هو ورود اساءة لشخص النبي محمد في المسرحية و هذا ما اثار ثائرة الطلبة...  علما بان برنارد شو ارسل في حينها رسالة الى الازهر (الواردة اعلاه) يوضح وجهة نظره في الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق