الاثنين، 2 أغسطس 2010

ملاحظات و ذكريات عن سينمات و افلام الأمس

صوت سماعة سينما الملك غازي الصيفي (الوطن فيما بعد) لا يمكن ان يكون هنالك صوت رخيم يصدر من اي سماعة اخرى سمعتها. فصوت سماعة سينما الملك غازي الصيفي بالموصل ابان الخمسينات كان يأتي وينزل على الاذن كأنه زلال. و اجمل ما اتذكر اني سمعته هو حوالي سنة 1957 حينما كانت هنالك مقدمة لفلم "بركادون: معجزات الحب" حيث المذيع يتكلم باللغة العربية قائلا :"ضل هاذان الصيادان الامريكيان الطريق , فاهتديا صدفة الى قرية سحرية تدعى بركادون , و ما حدث في بركادون يعد من العجائب , اذ حينما يقع المرء في شراك الحب , يصبح كل شيْ ممكنا , حتى العجائب"ْ. نعم , كان الفلم امريكيا من انتاج شركة مترو كولدوين ماير , الا ان مقدمته , وهذه حالة نادرة وحيدة لم تتكرر , كان فيها هذا المقطع الذي يتلوه معلق عربي باللغة العربية .




********



في احدى ليالي الصيف بمنتصف الخمسينات خرجنا من سينما الملك غازي الصيفي بعد انتهاء الفلم المعروض و نحن نسير باتجاه المنزل في سوق القطن بالسرجخانة مررنا من امام سينما الحدباء الصيفي حيث الفلم المعروض فيها و هو "اجنحة الصقر" تمثيل فان هفلن و جوليا آدمز كان في فصل المعركة الاخيرة التي كان فيها اطلاق رصاص منهمر , و نحن نسير في عمق الليل كان صوت الرصاص المدوي بصداه في الشوارع المحيطة ما بين باب لكش ومحلة النبي شيت و الدواسة و شارع حلب يسبي الآذان



**********



اثناء جلوسنا على المقاعد في صالة عرض دار سينما الحدباء الشتوي ونحن ننتظر بدء العرض السينمائي على الشاشة الفضية , كانت انظارنا تجوس ارجاء الصالة فننظر نحو السقف الهائل ثم الى الجدران و نتامل الزوايا ما بين اسفل الشاشة و المنطقة الممتدة تحتها , ثم نرفع رؤوسنا للنظر على الشاشة الفضية ذات الاطار الاسود الفاحم. في فترة قبل العرض بالسينما سكوب في 1954 كانت الشاشة مربعة الشكل مقوسة الزوايا قليلا لان الفلم العادي غير السينما سكوب كان شكله مربعا و زواياه مقوسة , بينما في السينما سكوب كان شكل الشاشة مستطيلا ومن دون اقواس



******



في سينما الفردوس الصيفي كنا نجلس ننتظر عرض الفلم , و في هذا الوقت نسمع اغاني فريد الاطرش :"اضنيتني بالهجر" , "اول همسة" , "الربيع" وغيرها. انا لم ولا يعجبني فريد الاطرش لكن احب سماعه الآن لان في سماعي له اتذكر تلكم الايام الجميلة حينما كنا نذهب الى السينما



**********



كان لسينما الملك غازي الشتوي مدخلان: الاول من طرف مديرية الشرطة العامة , و الثاني من طرف راس سوق الخضارجية و القصابين. كنا عادة ندخل من الباب الثاني لانه الذي يؤدي الى مقاعد ابو الاربعين فلس , و كان هذا المدخل , باعتباره قريب من سوق الخضار و القصابين , تنبعث منه رائحة زكية تملأ مناخيرنا , مع الاسف لم اعد اشم هكذا رائحة كما كنت بسابق عهدي , و هكذا ينطبق على موقفي كلام الشاعر ويردزويرث :"والآن اختفى عن ناظري نور لم اعد اره."ءء



********



كان والدي مشتركا بجريدة "الزمان" اليومية الصادرة في بغداد التي كانت تصل الى الموصل بالقطار , وكانت تصلنا الى تلكيف بالبريد بواسطة وكالة التوزيع التي كانت مكتبة الامل لصاحبيها عبد النافع فاضل و سالم قصير. بحكم عادة اطلاعي على الجريدة لكي اقصقص منها اعلانات افلام سينمات بغداد كانت تتسلل الى مناخيري رائحة ورق الجريدة. و اليوم , اول ما امسك اية جريدة , على ان تكون طازجة اي مطبوعة قبل ما لا يزيد عن اسبوع , تراني اشم رائحة الجريدة لأتذكر ايام الماضي السعيد



*********



الغبار او الطوز او العجاج كما نسميه عاميا هو شيء غير محبذ طبعا و نحاول تلافيه والتستر منه. في السينما هناك تحبيذ للغبار , تحبيذ يصل درجة الشعر بحيث , كما يحدث لدينا حين قراءة او سماع قصيدة , نقوم نحب الغبار. في فلم "القطار الى يوما" تمثيل كلين فورد و فان هفلن , ببداية الفلم تتوقف عربة مسرعة فجأة بأمر من عصابة تداهمها , و حينما تقف العربة يصدر من الارض موجة غبار تملأ الشاشة , واذا بالتدريج و الغبار يهدأ تتبين لنا اوجه الممثلين كانما هي تظهر من وراء سحابة تنقشع. و في بداية الفلم في مرحلة ظهور الكتابة هنالك اغنية لمغني افلام الويسترن الشهير فرانكي لين , تقول الاغنية :"هناك اسطورة تقول بان ارواح رجال الماضي تظهر من تحت الارض و تصعد للسماء" , و لتجسيد هذه الاغنية , نرى مشهد الممثلين يظهرون من خلف الغبار كانهم يظهرون من تحت الارض. في فلم "حبيبتي كليمانتين" في المواجهة الاخيرة حينما تهب موجة غبار تؤدي الى نوبة سعال حاد لدى فكتور ماتيور تجعله يستعين بمنديل يخرجه من جيبه , الا ان رصاصة من العصابة ترديه قتيلا , فيسقط على حافة السياج و يطير المنديل من يده في تيار الهواء المشبع بالغبار. في فلم "الشقي النادم" هنالك معركة بين روك هدسن و عصابة الاخوة , يلعب الغبار المتصاعد دورا حاسما في نتيجة المعركة.



من عادة افلام هوليوود الخمسينية ان تقدم لنا كل ما هو جميل و شعري في الحياة , و حينما لا تجد ذلك , تلجأ الى استخراج هذا الجمال و الشعر. فمثلا في اريزونا الصحراوية , لا يوجد الا الرمال , وهكذا استخرجت تلك الافلام الجمال الشعري من الغبار المتصاعد من رمال الصحراء



*******



كانت سماعة سينما السعدون الصيفي (سينما الملك فيصل الثاني) على درجة من الصفاء بحيث , و خاصة اننا كنا نجلس في الصفوف الامامية بابو الاربعين فنكون قريبين من الشاشة و السماعة , كان بامكاننا سماع انفاس الممثلين



******



من يريد ان يكون اعرجا او اعورا او مصابا او مقيدا. افلام هوليوود تجمل لنا هذه العاهات لدرجة تجعل الواحد منا يقوم بتقليد الاعرج تشبها بالممثل روبرت نيوتن بطل فلم "القرصان الاعرج" , و تقليد الاعور تشبها بكرك دوكلاس الاعور بطل فلم "الفايكنغ" , و تقليد المصاب بفجة في رأسه و قد ضمد جبهته من جهة اليمين بلصقة مثل ريتشارد ويدمارك في فلم "السعي وراء الشمس" , ومنظر ريتشارد ويدمارك في فلم "العربة الاخيرة" و هو مشدود الى عجلة عربة هو من اجمل المناظر في الفلم قاطبة لدرجة يفضل المشاهد ان يرى ويدمارك مقيدا على ان يراه طليقا كما يحث فيما بعد

هناك تعليق واحد: